رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

» رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

» الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

» مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

» سآل للأستاذ منصور
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

» سجل حضورك بالشهادة لله
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

» نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4335
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Empty 
jesse - 3171
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Empty 
abdelghani22 - 1251
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Empty 
the king of romance - 891
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Empty 
amine lalimi - 869
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Empty 
أمل حياتي 12 - 852
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Empty 
jessica - 817
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Empty 
spartakus - 696
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Empty 
princesse sarra - 593
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Empty 
غزلان - 589
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Emptyأسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Empty 
عدد الزوار

 

 أسباب صعوبات التعلم عند الكبار.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ:منصور
المدير
المدير
الاستاذ:منصور


ذكر عدد الرسائل : 4335
العمر : 37
الموقع : https://math37.yoo7.com
الاوسمة : أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. 110
نقاط : 38901
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Empty
مُساهمةموضوع: أسباب صعوبات التعلم عند الكبار.   أسباب صعوبات التعلم عند الكبار. Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 2:11 pm

أختي المعلمة ...

لابد انك تواجهين صعوبات عديدة وأنتي تقومين بتدريس الكبيرات ، قد لا تعرفين مصدرها وتتساءلين هل هي ناتجة عن عدم مقدرتك على تدريس هذه الفئة أم أنها ناتجة عن عوامل خاصة بالمتعلمات ، لذا فإن تعرفك على الصعوبات التي تواجهها الكبيرات ستساعدك على أداء أفضل .

توجد خمس مشاكل بارزة عند الكبيرات اللاتي يواجهن صعوبة في القراءة والكتابة ، الإملاء ، الرياضيات وهي:


أولا : المشاكل البصرية ( بعد النظر ) :

إن مقدرة الشخص على التركيز أو النظر بوضوح من مسافة بعيدة لا تؤثر على أداءه في الفصل الدراسي ، ومع ذلك فأغلب اختبارات فحص النظر تركز على هذه النقطة ، إن المسافة الحرجة في التعليم المدرسي هي في النظر عن قرب ، 60% تقريبا من جميع الطلبة المصنفين كغير قادرين على التعلم يعانون من عضلات عين ضعيفة نتيجة للتركيز وإعادة التركيز في المسافات القريبة .
فعندما لا تستطيع الدارسة أن تركز بشكل سليم أو إن توجه بصرها بصورة صحيحة تظهر عليها مجموعة من الأعراض :
* تكون الدارسة غير مرتاحة في جلستها فتغير من وضعها كثيرا أثناء القراءة .
* تشير الدارسة إلى الكلمات بإصبعها أو أي أداة إشارة أثناء القراءة ، وعادة ما تهمس بالكلمات بصوت مسموع.
* تمسك الدارسة بالقلم بطريقة غريبة فتقبضه بإحكام إلى الخلف تحت يدها اليمنى وتمسك أصابها برأس القلم بشكل غير صحيح .
* تنحني الدارسة على ورقتها أثناء الكتابة وتترك فراغات غير منتظمة بين الكلمات .
* تشتكي الدارسة من صداع واضح يبدأ في مقدمة الرأس ثم ينتشر ببطء على أطرافه ، وألم في زاوية العين الداخلية يبدأ حال البدء بالقراءة .
إذا أصبحت مطلعة وملمة بطلباتك فستساعدك القائمة التالية على معرفة أسباب عدم استجابة بعض الكبيرات للدروس ، إذا رأيت إحدى العلامات التالية على طالباتك فاكتبي ملاحظتك وضعي إشارة أمام النقطة التي ترينها مناسبة للحالة ، هذه المعلومات ستساعدك أيضا على توجيه الدارسة إلى أخصائية لمساعدتها .


علامات ضعف النظر :

- تدمع العينان بعد دقائق قليلة من العمل عن قرب .
- تحمر العينان بعد مدة من العمل .
- تحدق الدارسة من زاوية عينها لرؤية عملها على الطاولة بدلا من النظر بطريقة عادية .
-القراءة الشفوية للدارسة متقطعة مع نط بعض الكلمات وعدم لفظها نهايتها ، وتكرار إعادة الكلمات والعبارات .
- عند التركيز لقراءة السطر التالي تفقد الدارسة مكانها فتتركه وتقرأ الذي يليه أو تعيد قراءة نفس السطر .
- تحتاج الدارسة إلى الإشارة إلى الكلمات بواسطة إصبعها أو أي أداة إشارة أخرى لمتابعة مكان قراءاتها .
- عندما تطيل الدارسة في القراءة تصبح وقفاتها غير منتظمة وغير وافية بالمطلوب .
- تحدق الدارسة عن قرب لرؤية الكلمات المطبوعة .
- تعرك الدارسة عيناها أو تفرك زواياهما أو تتوقف باستمرار لتدليكهما .
- تشتكي الدارسة من الصداع ( في مقدمة الرأس أو على جانبي الرأس فوق الصدغ ) بعد فترة من القراءة أو الكتابة .
- تغير الدارسة من وضع جلستها باستمرار ، تنحني إلى الأمام لفترة ، ثم إلى الوراء ، ثم تميل يميناً ويسارا كل بضع دقائق .
- ترفع الدارسة عيناها عن الصفحة باستمرار للنظر حولها .
- تتثاءب الدارسة أثناء القراءة ولا تتثاءب في أوقات أخرى .
- الدارسات اللاتي يكتبن باليد اليمنى يمسكن القلم بشكل غير صحيح مع رأسه موجه إلى الخلف تحت اليد اليمنى كما يمسك الأعسر .
- الدارسات اللاتي يكتبن باليد اليمنى يضعن رؤوسهن جانبا على ساعدهن الأيسر وينظرن إلى القلم بعين واحدة .
- تضع الدارسة يدها على شكل ثلاثي القوائم وتضع رأسها على رسغها وعيناها قريبتان من رأس القلم وتكتب باليد الأخرى .
- تكون كتابة الدارسة خلال السطر أو فوقه أو تحته .
- تكون بداية السطر قريبة أو بعيدة من الهامش الأيمن بدلا من أن تكون بنفس المستوى .


صعوبات التعلم المرتبطة بضعف النظر :


- تكتب الدارسة الحروف أو الأرقام بالمقلوب وتنقص أو تزيد بعض النقاط ، مثلا( 2 بدلا من 6 )،( ت بدلا من ث ).
- تقرأ الدارسة الكلمات أو الأرقام بالعكس ، مثلا( 12 بدلا من 21 )، نبات بدلا من بنات .
- تملئ الدارسة لفظيا ولا تستطيع تذكر قواعد الإملاء ، مثلا : البنتوجميلتن .
- تغير الدارسة مواضع الحروف في الكلمة عند إملائها مثلا كبت بدلا من كتب .
- تكتب الدارسة حروف الكلمة متفرقة بدلا من كتابتها متصلة ، مثلا (ق ر أ) ،( ف ت ح )، (ر ج ع ).
- تحتاج الدارسة إلى الهمس لنفسها باستمرار أثناء الكتابة من الذاكرة أو حتى النسخ .
- لا تحفظ الدارسة أي معلومة جديدة إلا بالتكرار والممارسة المستمرة .
- لا تستطيع الدارسة تذكر حقائق عادية عند الطلب منها ذلك ولكنها تتذكرها في أوقات أخرى .
- تكتب الدارسة الجزء الدائري من الحرف باتجاه عكسي ( عكس عقارب الساعة ) وتكتب بعض الحروف والأرقام من الأسفل إلى الأعلى بدلا من الأعلى إلى الأسفل .
- لا تستطيع الدارسة التمييز بين اليمين واليسار أو بين الاتجاهات ( شمال ، جنوب ، شرق ، غرب ) .
- لا تستطيع الدارسة كتابة المعلومات البسيطة بالتسلسل ( الحروف الأبجدية ، أيام الأسبوع ) .
- لا تستطيع الدارسة التمكن من المهارات الرياضية مثل ( الجمع ، الطرح ‘ أو حقائق للضرب ) .
- لا تستطيع الدارسة تذكر أي طريقة تتبع في حسابات رياضية بسيطة .
- لا تستطيع الدارسة استيعاب المعلومات الشفهية مثل المحاضرات ، التعليمات ، أو المناقشات عند سماعها بل يجب تكرارها ومراجعتها قبل أن تستطيع فهمها .
- لا تستطيع الدارسة استخدام الأصوات الأساسية للفظ الكلمات .
- تقفز الدارسة بعض الكلمات وتعيد قراءة نفس السطر عند القراءة الشفهية .
- طريقة قراءة الدارسة متقطعة ومهتزة .
- أسلوب قراءة الدارسة بطيء ومتأن .


ثانياً : التمييز البصري والذاكرة البصرية :

التمييز البصري هو القدرة على تمييز الفرق بين الأشكال والحروف والكلمات ، أما الذاكرة البصرية فهي المقدرة على استيعاب الصورة الذهنية الكاملة لما قد شوهد ، في كلتا الحالتين لا يستطيع الجهاز العصبي المركزي أن يعالج الأشكال بصورة صحيحة ، الكثير من الكبار الذين لديهم صعوبة في التعلم يظهر لديهم عطب من هذا النوع ، وبالتالي تكثر الدارسة من الخلط بين الحروف في القراءة : ت مع ث ، ض مع ظ ، ح مع خ ... الخ ، وقد تخلــط الدارســة أثناء القـــراءة بين حروف الكـــلمة ( بنت بدلا من نبت ) أو بـين الأرقــــام ( 12 بــدلا من 21 ) .

هذه المشاكل التوجيهية تصبح واضحة أكثر في الحسابات الرياضية ، فالعمليات الرياضية تكون من اليسار إلى اليمين ومن الأسفل إلى الأعلى عكس مشاكل القراءة والتعلم ، وبالتالي تصاب الدراسات اللاتي لديهن صعوبات في التعلم بالإحباط نتيجة لهذه التغيرات المستمرة في الاتجاهات ، هذه التغييرات إضافة إلى مشاكل الذاكرة تعقد الموضوع وتضيف المزيد من الإحباط والضغط النفسي .

كما تسبب اتجاهات المكان خلطا لهؤلاء الدارسات أيضا . فلديهن صعوبة في التفريق بين اليمين واليسار وفي تحديد الشمال والجنوب والشرق والغرب ، فهن يعتمدن على المعالم بدلا من الاتجاهات ويرتحن أكثر في الأوضاع العادية التي لا تتغير .


ثالثاً : التمييز السمعي والذاكرة السمعية :


التمييز السمعي هو القدرة على تمييز الفرق بين الأصوات المختلفة ، والذاكرة السمعية هي المقدرة على حفظ واسترجاع ما يسمعه الشخص ، فالأشخاص الذين يعانون من خلل في السمع لا يستطيعون سماع حروف العلة أو الحروف الخفيفة الأخرى في الكلمات وهذا يؤثر على مقدرتهم على القراءة والإملاء ، فهم يكتبون ما يسمعونه ويخمنون الباقي ، يظهر الخلل السمعي في الكثير من المدارس وأماكن العمل بالأشكال التالية :
- صعوبة في تدوين الملاحظات أثناء الدرس .
- صعوبة في تنفيذ الأوامر الشفهية .
- صعوبة في فهم المحادثات لأن الشخص لا يسمع إلا جزء من المحادثة .
- صعوبة في أخذ الرسائل عبر الهاتف .
وكقاعدة يجب معرفتها فإن الدارسة التي لديها خلل في السمع ولم تتلق أي مساعدة ستحبط باستمرار في المدرسة والعمل .


رابعاً : ضعف في التمييز الحركي السليم :


لا تستطيع الكثير من الدارسات الكبيرات أن يتحكمن بالقلم ليكتبن بطريقة مرتبة أو أن يصلن الحروف ببعضها بطريقة صحيحة ، فالرسائل الصادرة من المخ إلى الأصابع تتشتت في الطريق فتسبب كتابة خطوط إلى الوراء أو فقدان بعض الخطوط كليا ، الكثير من الدارسات الكبيرات اللاتي لديهن مشاكل في التعلم يكتبن الحروف بشكل طباعة ( متفرقة ) وعادة ما يهمسن لأنفسهن أثناء الكتابة ، وفي كتابة الواجبات الطويلة تنخفض جودة كتابتهن مع انخفاض قدرتهن على التحكم بالقلم .


خامساً : الجهاز العصبي وصعوبات التعلم :

هناك خطر يواجه الدارسات الكبيرات وهو التقلب في كيمياء الجسم ، فانخفاض السكر في الدم يمنع الجهاز العصبي من العمل بشكل سليم ، ولذلك فالحمية ضرورية لهؤلاء الكبيرات ، فيجب أن يتجنبن أكل السكريات والنشويات وذلك للسيطرة على نسبة السكر في الدم ، كما يجب أن تقلل هؤلاء الكبيرات من أكل الكربوهيدرات ، فالحمية ذات البروتينات العالية هي الشيء الوحيد الذي يناسبهن ومع ذلك فإن الطعام الوحيد الجاهز لهؤلاء الأشخاص هو الذي يحتوي على كربوهيدرات عالية كالأكلات الخفيفة والمشروبات الغازية ، فإذا شربت الدراسة مشروبات غازية غنية بالسكر وأكلت الحلوى فسيرتفع السكر في الدم أولا ثم يهبط بعد فترة ، وهذه الارتفاعات و الانخفاضات تسبب أعراضا مزعجة مما يجعل الاستيعاب الدراسي مستحيلاً .

كما أن استخدام الأدوية والمنبهات يؤثر على الجهاز العصبي أيضا ، فبعض الأدوية قد تشوش أفكار الشخص وبعضها تسبب إرباك في الإحساس فيصبح من الصعب الربط بين المسارات الحسية للنظر ، السمع ، اللمس ، والكلام ، كما يمكن لهذه الأدوية أن تؤثر على البصر ، وكل هذا يظهر جلياً على تصرفات الدارسة وعدم مقدرتها على التجاوب في الفصل .


وأخيرا أيتها المعلمة الفاضلة لتعلمي انه من واجبك كمعلمة في مدارس تعليم الكبيرات أن تكوني لطيفة ومتقبلة لتصرفات الدارسات من اجل أن تكسري حاجز الخوف والفشل ، ويجب أن تتذكري دائما أن حقيقة هؤلاء الدارسات الكبيرات عادة ما يكون لديهن مشاكل شخصية خارج الفصل الدراسي كمخاوف مالية أو مشاكل أسرية أو ضغوط أخرى ، وعادة ما تواجه هؤلاء الدراسات صعوبة في الثبات في الجلسة والانتباه للمعلمة في الفصل ، إلا انه عندما تبدأ المعلمة بنسج علاقة فعالة مع هؤلاء الكبيرات ستتشكل روابط وثيقة بينها وبينهن ، وسيقبلن على التعلم دونما خوف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math37.yoo7.com
 
أسباب صعوبات التعلم عند الكبار.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التأتأة عند الكبار حاله نفسية
» أسباب السعادة
» أسباب سقوط الدولة الأموية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: قسم محو الامية و تعليم الكبار-
انتقل الى: