رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
مرحبا بك في منتدى رياضيات تندوف تحت اشراف الاستاذ منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا

رياضيات تندوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات تندوف

موقع تعليمي لكل المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     

     


    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » المجموعة الثانية فروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:23 pm من طرف mahmoudb69

    » رسالة خاصة الى جميع الاعضاء ....
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2022 7:16 pm من طرف mahmoudb69

    » الوضعية الاولى و الثانية مع الحل مراجعة لاختبار الفصل الثاني رياضيات 2022
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2022 6:04 pm من طرف الاستاذ:منصور

    » مجموعةفروض للمراجعة الفصل الثاني رياضيات 2022
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2022 2:48 pm من طرف الاستاذ:منصور

    » سلسلة الاشعة و الانسحاب مع حلول بعض التمارين
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2022 7:28 pm من طرف الاستاذ:منصور

    » سآل للأستاذ منصور
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2022 2:11 pm من طرف جواد عبد جليل

    » نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Icon_minitimeالإثنين أبريل 24, 2017 7:39 pm من طرف joulia asta la mourta

    » سجل حضورك بالشهادة لله
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 12:35 pm من طرف mohamed tdf

    » نماذج اختبارات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 4 متوسط الفصل2 مع حلولها
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2017 10:52 am من طرف الاستاذ:منصور

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    الاستاذ:منصور - 4335
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Empty 
    jesse - 3171
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Empty 
    abdelghani22 - 1251
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Empty 
    the king of romance - 891
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Empty 
    amine lalimi - 869
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Empty 
    أمل حياتي 12 - 852
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Empty 
    jessica - 817
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Empty 
    spartakus - 696
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Empty 
    princesse sarra - 593
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Empty 
    غزلان - 589
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Emptyمظاهر الديمقراطية في الجزئر Empty 
    عدد الزوار

     

     مظاهر الديمقراطية في الجزئر

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الاستاذ:منصور
    المدير
    المدير
    الاستاذ:منصور


    ذكر عدد الرسائل : 4335
    العمر : 37
    الموقع : https://math37.yoo7.com
    الاوسمة : مظاهر الديمقراطية في الجزئر 110
    نقاط : 38901
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Empty
    مُساهمةموضوع: مظاهر الديمقراطية في الجزئر   مظاهر الديمقراطية في الجزئر Icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 9:46 pm

    مقدمــة

    لقد انتقلت الإنسانية نقلة نوعية عندما انتقلت من المرحلة إلى مرحلة السياسة وكان ذلك مع ظهور الدولة غير أنه واجهتها كيفية سير هذه الدولة فطهرت عدة أنظمة فيما يخص ذلك كان إحداها الديموقراطية ولهذا انتهجنا في بحثنا هذا الخطة التالية :

    خطة البحث

    المبحث الأول : تطور مفهوم الديموقراطية

    المطلب الأول : المفهوم التقليدي
    المطلب الثاني :المفهوم الحديث
    المطلب الرابع :المفهوم الحديث للديموقراطية
    المبحث الثاني : صور الديمقراطية
    المطلب الأول : الديمقراطية المباشرة
    المطلب الثاني : الديمقراطية شبه المباشرة
    المطلب الثالث : الديمقراطية غير المباشرة
    المبحث الثالث : تطور مفهوم الديموقراطية
    المطلب الأول : المفهوم التقليدي
    المطلب الثاني : المفهوم الحديث

    خاتمــــة






    المبحث الأول : تطور مفهوم الديمقراطية
    لقد اختلف الناس في تفسيراتهم للديمقراطية فتضاربت تصوراتهم حولها إلى حد أن صار كل فريق منهم يؤمن بنوع معين من تلك التفسيرات وكل فئة تدعوا إلى تطور خاص من تلك التصورات التي فتوها للديمقراطية
    المطلب الأول : المفهوم التقليدي للديمقراطية
    إن الديمقراطية في أصل لفضها كلمة يونانية مركبة من كلمتين ديموس ومعناها الشعب وكراتوس بمعنى السلطة ويكون المقصود من تركيب كلمتين " سلطة الشعب " أو " حكم الشعب " وقد تعددت التعاريف الإصطلاحية للديمقراطية فاختلفت الصياغات إلا أنه كان لها نفس المضمون عموما و الديمقراطية هي كل نظام يتمكن فيه أغلبية الشعب من تحديد سياسة واختيارات البلاد بكل حرية وتراقب فيه الحكومة والتشريع وهذا يعني أن يكون الحكام معينين من طرف الشعب ومسؤولين أمامه بحيث يستطيع عزلهم إذا خانوا ثقته وأرادوا إلا استبداد بالسلطة مخالفة بالقانون السائد
    المطلب الثاني : مفهوم الديمقراطية في الفكر اللبرالي
    تتميز الديمقراطية اللبرالية بإعلان الحريات الأربعة السياسية الاقتصادية والفكرية والشخصية فيكون الفرد فردا سياسيا عندما تكون كلمته مسموعة ورأيه محترما في توجيه الحياة العامة للأمة فهذه الحرية تقوم نظريا على ركنين رئيسين هما : تمثيل إرادة الأغلبية في سن القوانين ن طريق الانتخابات العامة أو عن طريق النواب الممثلين للشعب وإرادته وانتخاب الشعب لحكامه بواسطة التصويت بحيث لا يصح ارتقاء أحد ما للرئاسة من دون طريق الانتخابات ويكون الفرد حرا اقتصاديا عندما يكون له مطلق الحرية في كسب الثروة وتضعيفها وحتى تدخلت الدولة لم يصبح للديمقراطية أي مدلول ولم يعد لوجودها أي مبرر وهو حر من الناحية الفكرية عندما يحيا في آرائه ومعتقداته ولا يشعر بأي ع ئق من الحكومة في الدفاع عن وجهات نظره


    و الحرية الشخصية هي عبارة عن تحرر الفرد في تصرفاته الخاصة من كل أنواع الإكراه وله أن يعيش كيفما يطلب ويأخذ بأي لون من ألوان العادات والتقاليد و الدين والقوس التي يتذوقها ويفهم من تداخل هذه الحريات كلها أن الديمقراطية الليبرالية تفترض إحترام الأحزاب وشخصيات المعارضة وتؤيد حكم الأغلبية بواسطة نواب يتولون ممارسة الحكم لفترة معينة باسم الكل فهي كما يقول "مارسال بريلو " << أن جوهر الديمقراطية ليس مذهبا معينا ولكن مجموعة إجراءات بفضلـها تتمكن أغلبية السكان من التعبير عن إرادتها وتحديد الاختيارات الاجتماعية >>
    المطلب الثالث : مفهوم الديمقراطية في الفكر الاشتراكي
    يرى الاشتراكيون أن الديمقراطية ليست إطارا حياديا للنشاط الحكومي بل إن هذا الإطار هو إطار يعبر عن ديمقراطية سياسية مزعومة فالحريات الفردية وحرية التفكير و التعبير و المساواة أمام القانون كلها ما هي إلا مجرد خديعة لأن هذه المبادئ و الحريات كلها أمور لا يستفيد منها إلا أرباب الثروات بحكم وضعيتهم أما الفقراء و غير الملاك من غالبية الشعب المسحوقة فلا يملكون من ذلك شيئا وللوصول إلى ديمقراطية حقيقية تشمل غالبية المواطنين وجب توفير شروط تحرير الإنسان من القيود التي تكبله وهي قيود مادية وهو ما يستلزم تحقيق المساواة الاقتصادية بين الناس عن طريق منع الملكية الفردي لوسائل الإنتاج وضرورة تحكم الدولة في كافة مظاهر الحياة الاقتصادية و السياسية و الثقافية من أجل القضاء على التناقضات بين الفئات الاجتماعية وقد يتطلب ذلك اللجوء إلى نظام الحزب الواحد وإلى العمل بمبدأ الفصل بين السلطات
    المطلب الرابع : المفهوم الحديث للديمقراطية
    الفرع 1 : المضمون الاقتصادي و الاجتماعي
    أي تحري الإنسان من القيود الاقتصادية من أجل توزيع أفضل للدخل الوطني وذلك من خلال مبادرة الدولة بفتح الأسواق و زيادة برامج وفتح المؤسسات ومراكز الضمان الاجتماعي و المنح المختلفة لتوفير التعليم و الصحة والسكن


    الفرع الثاني : المضمون السياسي و الدستوري
    1-المشاركة الفعلية و المباشرة و المستمرة للمواطنين لتحديد سياسة البلاد و التي يطبقها الحكام الذين يعينون و يختارهم المواطن وبذلك تكون وضعية الحكام تحت الرقابة الشعبية الدائمة
    2-ضمان الحرية الفردية والجماعية فالحرية العامة وسيلة وميكانيزم يسمح للمواطنين بمراقبة السلطة الحاكمة و التعبير غعن رفضهم لسياستها عند الحاجة و بعزلهم إن استدعى الأمر ذلك
    3-رفض الهيمنة الاديولوجية باحتكار الفكر و الحقيقة فالديمقراطية تقبل لتعدد الاديولوجيات و المذاهب إلا أن المفكرين الاقتصاديون الكلاسيكيون يرون أن هذا الأساس مقبول نظريا فقط وأن الديمقراطية اللبرالية هي بحد ذاتها إديولوجيا ذات مضمون سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي وهي ترفض كل ديمقراطية اخرى تختلف عنها كما أن الدول الغربية تعمل على فرض اديولوجيتها على باقي الشعوب بحجج وأسباب مختلفة منها على سبيل المثال حقوق الإنسان ومكافحة الأصولية
    4-تعدد المؤسسات الممارسة للسلطة وذلك من خلال مبدا الفصل بين السلطات
    5-العمل برأي الاغلبية مع إحترام الاقلية كمعارضة لأنها عنصر ضروري للديمقراطية وليست جسما غريبا وجب القضاء عليه بل ان المعارضة تحقق التوازن وتسمح بمراقبة الأغلبية و للحلول مكانها عن أمكن ذلك
    6-التعددية السياسية عن طريقها يصبح من الممكن تعدد الاختيارات و البدائل و الحلول لمختلف المشاكل حيث يمكن إقامة حوار فعلي بين المواطنين من خلالها وعموما فإن إخضاع الديمقراطية وتفسير المصطلح وفقا للأهواء الذاتية وما يترتب عن ذلك من مساوئ عبر الزمان و المكان رغم إنجاز بعض الأهداف النبيلة ولذا كل ذلك شعور لدى المستضعفين يوحي بأن الديمقراطية ما وجدت إلا لخدمة أغراض معينة و بالتالي هي أحد بكثير عن تعريفها اللفظي وهذه الوضعية أنتجت ردود على المستويين الفردي و الجماعي في البلدان النامية خاصة وفي هذا الإطار تسجل انتقادات مكثفة للممارسات الديمقراطية وخاصة في نطاق بعض الشعوب الإسلامية التي تحاول التخلص من الهيمنة الثقافية الغربية و الخروج من قبضة الحضارة الغربية و بهذا السياق يمكن تمييز بعض الدول لأن تتضمن وثائقها المنظمة للدولة ولو إشارة إلى الديمقراطية كأدات لتنظيم الحكم ( إيران )
    المبحث الثاني : صور الديمقراطية

    المطلب الأول : الديمقراطية المباشرة
    وتعني حكم الشعب السياسي نفسه بنفسه وبدون أية وساطة حيث يرى جون جاك روسوا أنها التطبيق المثالي و الحقيقي للسيادة وهو نموذج قديم أستعمل في اليونان حيث كان السكان في أثينا ينقسمون إلى ثلاث طبقات النبلاء و العبيد و تجار أجانب وكانت الديمقراطية تمارس من طرف النبلاء فقط علما بأن النساء لا يشاركن في الحياة السياسية وإلى جانب أثينا كانت الديمقراطية المباشرة تطبق في بعض المقاطعات السويسرية الصغيرة حيث يجتمع المواطنين مرة في السنة لانتخاب كبار الموظفين و القضاة وللمصادقة على بعض المشاريع القوانين المحلية و التي إعدادها من طرف الجهاز التنفيذي كل هذا جعل الديمقراطية المباشرة مجل دراسة من طرف الباحثين من حيث إستحالة تطبيقها وهذا للأسباب التالية
    ·اتساع رقعة الدولة الحديثة وكثرة عدد سكانها وبالتالي استحالة اجتماع كافة أعضاء الشعب سياسي ومناقشة مسائل الدولة
    * تعقد القضايا الاقتصادية
    * عدم جدية المناقشات بسبب كثرة عدد الأفراد
    تطلب درجة النضج والدراية العميقة بتسيير الشؤون العامة
    المطلب الثاني : الديمقراطية الشبه المباشرة وغير مباشرة
    فهي تقوم على انتخاب مجلس نيابي يمارس السيادة النيابية عن الشعب لكن الشعب يحتفظ بحقه في التدخل لممارسة السلطة بنفسه في حالات معينة وبالطرق التالية:
    الاقتراح الشعبـي : يعني ذلك أن عددا معينا من المواطنين يستطيعون المبادرة باقتراح تعديل دستوري أو اقتراح قانوني ما عبر البرلمان سواء في شكل رغبة غير مصاغة حول موضوع معين أو في شكل مشروع قانوني منجز من كافة الجوانب هذا الإجراء معمول به في سويسرا على المستوى الفيدرالي في ميدان التعديل الدستوري وفي مجال التشريع
    الاعتراض الشعبي:وهو أن يمارس الشعب حقه في الاعتراض عن قانون معين خلال مدة

    معينة من صدوره عن البرلمان وتكون المبادرة بالاعتراض صادرة عن عدد معين من الأفراد فيوقف تنفيذ القانون ويطرح الأمر على الاستفتاء الشعبي فإذا وافق الشعب على الاعتراض ألغي القانون المعترض عليه

    الاستفتـــــاء : وهو الأخذ برأي الشعب بخصوص المسائل الدستورية أو التشريعية أو غيرها سواء بطريقة سابقة أو لاحقة وقد يكون الاستفتاء إما إجباريا أو اختيارا

    حل البرلمان: يمكن لعدد معين من المواطنين تقديم حل البرلمان في مجمله فيعرض هذا الأمر على الاستفتاء الشعبي وفي حالة الموافقة بحل البرلمان

    إقالة النواب : يمكن لمجموعة من الناخبين إقالة نائب معين أو عدد من النواب قبل انتهاء فترتهم النيابية إذا ما خالفوا توجيهاتهم .

    عزل رئيس الجمهورية: وذلك بناءا على إقتراح أغلبية معينة من البرلمان ويعرض الاقتراح على الاستفتاء الشعبي .

    المطلب الثالث: الديمقراطية غير المباشرة

    وهي النظام النيابي وهنا يقوم الشعب بانتخاب من يمثله في مباشرة شؤون السلطة والحكم نيابة عنه وباسمه ، فهو لا يتولى ممارسة مظاهر السيادة وإنما يوكل من المهام إلى أشخاص ينتخبهم لهذا الغرض ويشكلون برلمانا يمارس سلطات فعلية ويكون ما يسمى بالسلطة التشريعية في الدولة كما أن رئيس الجمهورية المنتخب والذي يشكل السلطة التنفيذية هو أيضا نائبا عن الشعب وبهذه الكيفية فإن النظام المحلي يتميز بالخصائص التالية :
    تركيز الوظيفة التشريعية والوظيفة التنفيذية في يد البرلمان المنتخب
    يقوم البرلمان بتعيين أعضاء الهيئة التنفيذية التي تمارس الوظيفة التنفيذية تحت إشرافه ومراقبته ويعين من بينها رئيس الحكومة أو رئيس الجمهورية



    الخاتمة

    رأينا لأنه بالنسبة للديمقراطية المباشرة فإن أفراد الشعب السياسي يجتمعون في شكل جمعية عامة ثم يناقشون مختلف الشؤون الهامة ويتخذون بخصوصها القرارات الازمة أما بالنسبة للديمقراطية شبهخ المباشرة فإنه من الممكن نظريا تنظيم السلطة مثلما تنظم في ظل الديمقراطية هو النظام المعمول به في النظام النيابي أسا فكلما كان الشعب هو مصدر السلطة وماسكها كنا في نظام ديمقراطي وكلما أبعد الشعب عنها اتجهنا نحو الاستبداد والتسلط والدكتاتورية






    المــراجع :
    1-الوجيز في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية المقارنة لأمين الشريط د م ج 09-1998
    2-القانون الدستوري والنظم السياسية المقارنة لسعيد بوشعير
    4-الأمين شريط (الوجيز في القانون الدستوري و المؤسسات السياسية بمقارنة) طبعة 2003
    5- صدوق عمر (قانون المجتمع الدولي) ديوان المطبوعات الجامعية سعيد بو الشعير (القانون الدستوري و النظم السياسة المقارنة ) ديوان المطبوعات الجامعية طبعة 2002
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://math37.yoo7.com
    c.azzedine

    c.azzedine


    ذكر عدد الرسائل : 307
    العمر : 34
    الموقع : www.azzedine-deco.badoo.com
    نقاط : 28083
    تاريخ التسجيل : 29/05/2009

    مظاهر الديمقراطية في الجزئر Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مظاهر الديمقراطية في الجزئر   مظاهر الديمقراطية في الجزئر Icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2010 5:19 pm

    حسن جدا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مظاهر الديمقراطية في الجزئر
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » حب الانتقام هو اول مظاهر الضعف

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    رياضيات تندوف :: الفئة الأولى :: قسم طلاب الجامعة :: قسم العلوم القانونية و الادارية-
    انتقل الى: